recent
أخبار ساخنة

ماذا تفعل إذا سكبت الماء أو القهوة على حاسوبك

 ماذا تفعل إذا سكبت الماء أو القهوة على حاسوبك

What to do if you spill water or coffee on your computer

أغلبيتنا يحب شرب كأس قهوة أو شاي أثناء إستعمال الحاسوب , فمن الحوادث التي قد تقع هي إنسكابها على لوحة مفاتيح الحاسوب , فإذا كنت تقرأ هذا بعد الانسكاب ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إيقاف تشغيل جهازك ، ثم إزالة كابل الطاقة والبطارية في أسرع وقت ممكن. 

تحذير: الكهرباء والماء لا يختلطان! قد تتسبب في إلحاق ضرر جسيم بالكمبيوتر أو إلحاق المزيد من الضرر به. قبل لمس الكمبيوتر المحمول ، تأكد من جفاف يديك والمنطقة (أو الزر) الذي تلمسه تمامًا.

1.إيقاف التشغيل !

بالنسبة لأولئك الذين تخطوا المقدمة ، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول وإزالة كابل الطاقة على الفور . أسرع طريقة للقيام بذلك في معظم الموديلات هي الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى تصبح الشاشة مظلمة. كلما تأخرنا في إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، زادت فرصة إتلافه بشكل خطير. إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة ، فقم بإخراجها وجففها ، إذا لزم الأمر ، ثم ضعها في مكان آمن. إذا سكبت الكثير من السوائل على لوحة المفاتيح ، فقد ترغب في محاولة وضع وجه الكمبيوتر المحمول لأسفل على منشفة مع فتح الغطاء (مثل حرف V مقلوب كما في الصورة أسفله). هذا يسمح للقطرات بالتجفيف قبل أن تصل إلى المكونات الحساسة التي تحتها. 
يمكن لمعظم أجهزة الكمبيوتر أن تتحمل الغمر في الماء ، بشرط انقطاع التيار الكهربائي. من خلال إيقاف تشغيل النظام وإزالة البطارية إن أمكن ، تكون قد كسرت  الدائرة التي قد تؤدي إلى صدمة سيئة وتلف الكمبيوتر المحمول. تذكر أنه بالإضافة إلى المفاتيح نفسها ، هناك الكثير من المكونات المضمنة في مجموعة لوحة المفاتيح والتي يمكن أن تكون تالفة بالفعل ، بما في ذلك السماعات ولوحة التتبع. حيث أنه تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، مثل أجهزة MacBooks ، على فتحة تبريد بين الهيكل والغطاء يمكن أن يتسرب إليها السائل.
ما العمل التالي؟
إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك تحت الضمان ، فمن المحتمل أن يؤدي فتح الهيكل إلى إبطاله. يمكن القول إن سكب شيء ما على جهاز كمبيوتر محمول يبطل الضمان أيضًا ، لذلك عليك استخدام تقديرك هنا. يجب أن يكون أول منفذ للاتصال بجهاز كمبيوتر محمول مضمّن في الضمان هو الشركة المصنعة. اتصل بالشركة واطلع على ما يمكنهم فعله من أجلك. قد تتمكن من فحص الكمبيوتر المحمول مجانًا ، ولكن من المحتمل أن تخرج تكلفة أي إصلاحات من جيبك. إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مشمولاً بالضمان (أو إذا كنت لا تهتم) ، فقد ترغب في تولي الأمر بنفسك. لسوء الحظ ، لا يمكن فتح جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسهولة. يصعب الوصول إلى بعض الأجهزة ، بينما يتم تجميع البعض الآخر بطريقة تجعل فتح الهيكل مسعى لا طائل منه إلى حد كبير , من أجل ذالك ابحث في الويب عن الطراز الخاص بك ، متبوعًا بـ "ifixit" أو "دليل الإصلاح". و يجب أن تعطيك النتائج بعض المؤشرات عن مدى سهولة (أو عدم سهولة) إصلاح الكمبيوتر المحمول. إذا كنت مرتاحًا لفعل ذلك ، يمكنك فتح الهيكل ومحاولة تجفيفه .

الخيار 1: فتح الهيكل

  • إذا قررت فتح الهيكل المعدني ، يمكنك تقييم الضرر بنفسك. إذا سكبت الماء فقط على الكمبيوتر المحمول ، فمن السهل تجفيف المكونات واختبارها. إذا سكبت شيئًا لزجًا أو سكريًا ، مثل مشروب غازي  ، فمن المحتمل أن تحتاج المكونات إلى تنظيف مناسب بواسطة تقني متخصص.
  • إذا كنت متمكنا من فعل ذلك ، فقم بإزالة بعض المكونات للمساعدة في جفاف الأشياء. يجب أن يكون من السهل إلى حد ما فصل وإزالة SSD أو محرك الأقراص الثابتة ، بالإضافة إلى أي شرائح من ذاكرة الوصول العشوائي التي تحددها. التقط صورة قبل أن تبدأ إذا كنت تريد مرجعًا لإعادة التجميع.
  • جفف أي سائل  واضح في الكمبيوتر المحمول وعلى المكونات بقطعة قماش أو منشفة نظيفة وخالية من النسالة (المناشف الورقية تعمل بشكل جيد أيضًا).
  • ضع الكمبيوتر المحمول وأي مكونات تقوم بإزالتها في مكان جاف وجيد التهوية لمدة 48 ساعة على الأقل. لا تستخدم مجفف الشعر أو السخان أو أي مصدر آخر للحرارة لتجفيف الكمبيوتر المحمول ، فقد يتسبب ذلك في مزيد من الضرر.
  • عندما يجف كل شيء ، يمكنك إعادة تجميع الكمبيوتر المحمول ومحاولة تشغيله.

الخيار 2 : خذه لمحل الإصلاحات 

يمكن لأي محل إصلاح كمبيوتر محمول محلي إلقاء نظرة على جهاز الكمبيوتر المبلل الخاص بك وإعلامك بما إذا كانت هناك حاجة إلى استبدال أي مكونات. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على تجريد الجهاز وتجفيفه من أجلك. بالطبع ، لن يفعلوا ذلك مجانًا - ستتم محاسبتك على الخدمة وأي أجزاء تحتاج إلى الاستبدال. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول من Apple ، فمن المحتمل أن تفرض Apple رسومًا على الإصلاحات أكثر بكثير من أي متجر تابع لجهة خارجية. هذا جزئيًا لأن Apple ومراكز الخدمة المعتمدة التابعة لها تستخدم قطع غيار رسمية أصلية. يمكنك توفير المال بالذهاب إلى مكان آخر ، ولكن قد لا تكون الأجزاء بنفس الجودة.

الخيار 3: اتركه مغلق وانتظر

  • إن إعطاء الكمبيوتر المحمول بعض الوقت حتى يجف أمر يستحق التجربة إذا سكبت بعض الماء عليه للتو ، أو إذا كنت لا تعتقد أن الكثير من السوائل دخلت الهيكل. ما عليك سوى فتح غطاء الكمبيوتر المحمول ووضعه في وجهه لأسفل على منشفة (مثل V مقلوبًا كما في الصورة أعلاه ) حتى يمكن تصريف أي سوائل.
  • ضع الكمبيوتر المحمول في مكان جاف وجيد التهوية وانتظر 48 ساعة على الأقل قبل محاولة تشغيله. إذا تمكنت من الوصول إلى جهازك بسرعة كافية ، فقد لا يكون هناك أي ضرر على الإطلاق. إذا انسكبت شيئًا لزجًا ، فمن المحتمل أن تكون لوحة المفاتيح ، على الأقل ، قد تأثرت.

كيفية إصلاح Sticky Keys

  1. أفضل حل للمفاتيح اللاصقة هو تنظيف مفاتيح المفاتيح الفردية. في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، يمكنك فك أغطية المفاتيح بسهولة للوصول إلى الآلية الموجودة تحتها. يمكنك استخدام بعض رذاذ كحول الأيزوبروبيل وكرة قطنية لإزالة حتى أكثر المواد اللزجة العالقة. سوف يتبخر بالكحول بسرعة.
  2. قبل أن تجرب ذلك ، تأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول ، وفصله عن مصدر الطاقة ، وإزالة أي بطاريات ، إن أمكن.
  3. قم برش أو إسقاط بعض كحول الأيزوبروبيل على المفاتيح المصابة ، ثم اضغط على كل مفتاح بشكل متكرر لتشغيل الكحول في الآلية. كلما ضغطت عليه ، كلما أصبح المفتاح أكثر مرونة. لا تستخدم الكثير من الكحول ، رغم ذلك ، قد تغسل المادة اللزجة أكثر في الكمبيوتر المحمول.
  4. كرر هذه العملية حتى تصبح المفاتيح غير لاصقة. يمكنك استخدام نفس الأسلوب لإصلاح أي أزرار مثبتة على وحدة تحكم اللعبة . يجب أن يحسن الشعور بأي مفاتيح متأثرة ، لكن ضع في اعتبارك أنه ليس إصلاحًا كاملاً ، لأنه لن يزيل البقايا اللاصقة تمامًا.

لا تستخدم الأرز

خلافًا للاعتقاد الشائع ، فإن الأرز ليس أفضل شيء يمكن استخدامه لتجفيف الإلكترونيات الرطبة. لا يسرع عملية التجفيف. وإذا حصلت على حبات الأرز في نظام التبريد أو منافذ USB ، فسوف يتسبب ذلك في مشاكل أكثر من الانسكاب الأولي. نوصيك بتناول الأرز بدلاً من ذلك.

تجنب الانسكابات في المستقبل

أفضل طريقة لتجنب الكمبيوتر المحمول من إنسكاب شيئ ما عليه  هي عدم تناول الطعام و الشراب بالقرب منه. خيار آخر هو استخدام غطاء لوحة المفاتيح ، والذي يعمل كغشاء مقاوم للماء لمنع السوائل من المرور. ومع ذلك ، فهي ليست معصومة من الخطأ ، لأن الفتحات لا تزال بحاجة إلى التنفس. ستؤثر أيضًا سلبًا على تجربة الكتابة لديك. خيار آخر هو وضع الكمبيوتر المحمول على الحامل واستخدام لوحة مفاتيح وماوس خارجيين. يوفر هذا فائدة إضافية تتمثل في تحسين وضعيتك لأنك لن تضطر إلى توجيه رأسك لأسفل لرؤية الشاشة. لسوء الحظ ، هذه النصيحة قابلة للتطبيق حقًا للاستخدام المنزلي والمكتبي فقط. تتميز بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، بما في ذلك بعض أنواع التسلسل ThinkPad من Lenovo ، بلوحات مفاتيح "مقاومة للانسكاب" لمنع الرطوبة من التسرب في حالة وقوع مثل هذا الحادث . إذا خسرت العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة عن طريق سكب المشروبات أو إسقاط الأشياء عليها ، فقد ترغب في التفكير في الحصول على واحدة مصممة لتحمل المزيد من الإساءة.
google-playkhamsatmostaqltradent